أميرة الكلمة

أميرة الكلمة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ،أهلا وسهلا بكم في منتديات اميرة الكلمه
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رد: أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفهد الذهبى

avatar


تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المساهمات : 1023
نقاط : 1759
العمر : 28
المزاج : رومانسى
الابراج : السرطان
السٌّمعَة : 16
العمل/الترفيه : تخرجت بتقدير جرح
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم 3   الأحد يوليو 11, 2010 7:44 pm


حرف الراء
راسل ـ برتراند
(1872 - 1970): رياضي وفيلسوف وداعية سلام إنكليزي. يعتبر هو وألفرد هوايتهد واضعي علم المنطق الرمزي أو الرياضي (را. المنطق). من آثاره: <الدين والعلم> Religion and Science (عام 1935), و <تاريخ الفلسفة الغربية> History of Western Philosophy (عام 1945) و <السلطة والفرد> Authority and the Individual (عام 1949).

رام سينغ
(1816 - 1885): فيلسوف ومصلح سيخي. يعتبر أول هندي اتخذ من اللاتعاون ومقاطعة السلع والخدمات البريطانية سلاحا سياسيا. أسس فرقة دينية ارتدى أفرادها الأردية البيضاء وحملوا العصي والسبحات الخشبية. سلخ جانبا من سني حياته سجينا أو منفيا.

روسلان ـ روسيليونوس
(1050? - 1125?): فيلسوف سكولاستي فرنسي. مؤسس الفلسفة الإسمانية (را. الإسمانية) التي تقول بأن المفاهيم المجردة, أو الكليات, ليس لها وجود حقيقي وأنها لا تعدو أن تكون مجرد أسماء.

روسو ـ جان جاك
(1712 - 1778): كاتب وفيلسوف فرنسي. اعتبره بعض النقاد الوجه الأبعد نفوذا في الأدب الفرنسي الحديث والفلسفة الفرنسية الحديثة. وليس من ريب في أن مقالاته ورواياته قد مهدت السبيل لاندلاع الثورة الفرنسية وانبثاق الحركة الرومانتيكية في آن معا. عرف بتمجيده للطبيعة عامة وللطبيعة البشرية خاصة. أشهر آثاره: <في العقد الاجتماعي> Du contrat social (عام 1762), و <أميل> (را.).

رويس ـ جوسيا
(1855 - 1916): فيلسوف أميركي. يعد أحد أبرز القائلين ب- <المثالية المطلقة> (را.). أكد على الإرادة الفردية, وقال بأن العقول البشرية هي <فلذ من الذات المطلقة>, وبأنها قادرة - من طريق الولاء لمجتمعها الكبير - على الاقتراب من هذه الذات نفسها.

ريد ـ توماس
(1710 - 1796): فيلسوف أسكتلندي. عارض فلسفة الشك المطلق التي قال بها دايفيد هيوم ودعا إلى فلسفة قوامها الفطرة السليمة ذاهبا إلى أن فلسفة هيوم منافية لهذه الفطرة لأن السلوك الإنساني واستخدام اللغة يثبتان, بما لا يدع مجالا للريب, وجود العالم المادي والاحتفاظ بالهوية أو الذاتية الشخصية في غمرة من التغير المتواصل.

حرف الزال
زينوفان ـ زينوفانيس
(560? - 478? ق.م.): فيلسوف وشاعر يوناني. سلخ الشطر الأعظم من حياته في جنوب إيطاليا وفي صقلية. سخر من وثنية الإغريق, ونادى بالوحدانية, وقال بوحدة الوجود. وقد ذهب بعض الباحثين إلى القول بأنه هو, وليس برمنيديس, مؤسس الفلسفة الإيلية (را. الفلسفة الإيلية).

زينوقراط ـ زينوقراطيس
(396 - 314ق.م.): فيلسوف يوناني. ارتحل حوالي العام 380 قبل الميلاد إلى أثينا حيث درس الفلسفة على أفلاطون ومن ثم رئس أكاديمية أفلاطون (را. الأكاديمية) من عام 339 حتى وفاته عام 314. لم يصلنا من آثاره غير نتف يسيرة, ولكن الذي يبدو أن تعاليمه شبيهة بتعاليم أستاذه (أفلاطون).

زينون الأيلي
(495? - 430?ق.م.): فيلسوف يوناني. من مواليد إيليا, وهي مدينة قديمة في الجزء الجنوبي من إيطاليا. كان تلميذا وصديقا لبرمنيديس مؤسس الفلسفة الإيلية (را. الفلسفة الإيلية). وقد طور هذه الفلسفة, ووضع عددا من البراهين حاول أن يثبت فيها أن الحركة وهم لا حقيقة.

زينون السيشيومي ـ الرواقي ـ
(335? - 263? ق.م.): فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل, من مواليد سيشيوم بجزيرة قبرص. شد رحاله إلى أثينا, حوالي العام 312 حيث درس مختلف المذاهب الفلسفية اليونانية, وكون مذهبه الخاص الذي عرف ب- <الرواقية> بعد أن اختار للتبشير بهذا المذهب, من حوالي العام 300 حتى وفاته, رواقا في أثينا كان يؤمه خلق كثير (را. أيضا: الرواقية).

زينون الصيدوني
(150? - بعد 73ق.م.): فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل, من مواليد صيدا (لبنان). يعتبر من أساطين المدرسة الأبيقورية بعد العام المائة قبل الميلاد. قال بأن السعادة تكمن في الاستمتاع بالمباهج الحاضرة والحرص على استمرارية هذا الاستمتاع طوال الحياة, أو طوال معظم سنيها, من غير أن يشوب ذلك استشعار للألم. وأكد على أن تحرر المرء من خوف الموت وخوف الآلهة يزيده سعادة إلى سعادة. لم يبق من تصانيفه غير شذرات.

حرف السين
سارتر ـ جان بول
(1905 - 1980): روائي وكاتب مسرحي وفيلسوف فرنسي. زعيم المدرسة الوجودية الفرنسية. من آثاره الروائية: <الغثيان> la Nausée (عام 1938). ومن آثاره المسرحية: <الذباب> les Mouches (عام 1943) و <الأيدي القذرة> les Mains Sales (عام 1948). ومن آثاره الفلسفية: <الوجود والعدم> l'être et le néant (عام 1943).

سالي جيمس
(1842 - 1923): فيلسوف وعالم نفس إنكليزي. وضع قواعد المذهب الفلسفي المعروف ب- <التحسنية> (را.) ونظمها في كتابه <التشاؤم> Pessimism (عام 1877). من آثاره الأخرى:<العقل البشري> The Human Mind (عام 1892).

سان سيمون ـ الكونت دو
(1760 - 1825): فيلسوف اشتراكي فرنسي. دعا إلى إقامة دولة يحكمها العلماء والتقنيون. من أبرز مؤلفاته:<حول إعادة تنظيم المجتمع الأوروبي> De La Réorganisation De La Société Européenne (عام 1814).

سانتايانا جورج
(1863 - 1952): شاعر وفيلسوف أميركي. إسباني المولد. قال بأن الفلسفة تعبير رمزي عن القيم والمفاهيم التي تشكل نهجا من نهج الحياة. من أشهر آثاره:<حياة العقل> The Life Of Reason في خمسة مجلدات (1905 - 1906), و<عوالم الوجود> The Realms Of Being في أربعة مجلدات (1928 - 1940).

سبنسر هربرت
(1820 - 1903) فيلسوف إنكليزي. يعتبر أحد أبرز القائلين ب- <الداروينية الاجتماعية> (را.). آمن, قبل داروين, بتطور الأنواع من أشكال بسيطة إلى أشكال معقدة. أعظم آثاره كتاب <الفلسفة التركيبية> The Synthetic Philosophy (1860 - 1896).

سبينوزا باروخ ـ ( أونينديكت دو )
(1632 - 1677): فيلسوف ومفكر ديني هولندي. صاحب <السبينوزية>. أكد على دور العقل في الأخلاق وما وراء الطبيعة, وكان من أكبر القائلين بوحدة الوجود والمدافعين عنها. وقد اتهمه كثيرون بالإلحاد على الرغم من الشعور الديني العميق الذي تنبض به كتاباته. من أشهر آثاره <كتاب الأخلاق> Ethica (عام 1677).

سقراط
(470- 399 ق.م): فيلسوف يوناني. يعتبر, هو وأفلاطون وأرسطو, واضعي أسس الثقافة الغربية. قال بأن الفضيلة هي المعرفة, ولم يترك أي أثر مكتوب. كان من دأبه التجول في الشوارع والأسواق يتحدث إلى الشبان والشعراء والسياسيين عن الخير والشر. سجن وهو في السبعين وحكم عليه بالموت بتهمة <إفساد شبان أثينا> و<ازدراء الآلهة>. وقد توسل إليه أصدقاؤه أن يفر من السجن ناجيا بنفسه فأبى, وشرب السم, في حضرتهم, مطمئن النفس راضيا. وهو صاحب القول المأثور <اعرف نفسك> know Thyself.

سميث آدم
(1723 - 1790): فيلسوف اجتماعي وعالم اقتصاد إسكتلندي. يعتبر مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي. دعا إلى تعزيز المبادرة الفردية, والمنافسة, وحرية التجارة بوصفها الوسيلة الفضلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة. أهم آثاره كتاب <بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها> An Inquiry Into the Nature and Causes of The Wealth of nations (عام 1776) وقد اشتهر, اختصارا, باسم <ثروة الأمم> Wealth of Nations.

السهروردي ، شهاب الدين يحيى بن حبش
(1155?- 1191م.): متصوف وفيلسوف مسلم. ذكروا أنه كان زري الهيئة لا يغسل له ثوبا ولا جسما, ولا يقص شعرا ولا ظفرا. حاول أن يوفق بين الفلسفة والتصوف. قتله في حلب الملك الظاهر ابن صلاح الدين الأيوبي بعد أن نقم عليه علماؤها. أشهر آثاره: <حكمة الإشراق>. يعرف ب- <المقتول> و <شيخ الإشراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد: أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أميرة الكلمة :: منتدى اميرة الكلمه العام :: القسم العام-
انتقل الى: