أميرة الكلمة

أميرة الكلمة

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ،أهلا وسهلا بكم في منتديات اميرة الكلمه
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفهد الذهبى

avatar


تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المساهمات : 1023
نقاط : 1759
العمر : 28
المزاج : رومانسى
الابراج : السرطان
السٌّمعَة : 16
العمل/الترفيه : تخرجت بتقدير جرح
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم    الأحد يوليو 11, 2010 7:32 pm





حرف الألف

أبيقطيتس
(حوالي 55م. - حوالي 135م.): فيلسوف يوناني. ارتبط اسمه بالمذهب الرواقي وتميزت تعاليمه بنبرة دينية. كان عبدا رقيقا أعتقه سيده. قال بأن كل امرئ مواطن في مدينته, ولكنه بالإضافة إلى ذلك عضو في المدينة الكبرى التي تنتظم الآلهة والناس والتي تشكل المدينة السياسية مجرد نسخة رديئة عنها.

أبيقور
(341 - 270ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس الأبيقورية. قال بأن المتعة (أو السعادة) هي غاية الحياة الإنسانية. اعتبر الإدراك الحسي أساس المعرفة الأوحد. وقال بأن الأشياء المادية تطلق, على نحو موصول, صورا ذرية تنطبع على حواسنا. لم يبق لنا من آثاره الكثيرة غير نتف متناثرة.

أثيناغورس
(القرن الثاني للميلاد): فيلسوف نصراني أثيني. وضع <رسالة> وجهها إلى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ودافع فيها عن المسيحيين داحضا ما اتهموا به من الوثنية, وأكل لحم البشر, وغشيان المحارم.

أفلاطون
(428? - 347ق.م.): فيلسوف يوناني. يعد هو وسقراط (وكان أفلاطون من أتباعه) وأرسطو واضعي الأسس الفلسفية للثقافة الغربية. معظم مؤلفاته محاورات عالج فيها موضوعات مختلفة كالرياضيات, والسياسة, والتربية, والحب, والصداقة, والفضيلة. وأشهر محاورات أفلاطون كتاب: <الجمهورية> The Republic وقد رسم فيه صورة للمدينة الفاضلة كما تخيلها, معلنا أن لا صلاح للجنس البشري إلا إذا أصبح الفلاسفة حكاما أو أصبح الحكام فلاسفة.

أفلاطون
(205 - 270?م.): فيلسوف روماني. مصري النشأة. تتلمذ على أمونيوس سكاس, مؤسس <الأفلاطونية المحدثة>. رحل إلى روما حيث تتلمذ عليه فرفوريوس عام 263 للميلاد (را. أيضا: الفيض, نظرية).

إقبال ـ محمد
(1875? - 1938): شاعر وفيلسوف هندي مسلم. نظم باللغة الفارسية واللغة الأوردية. وكان أول من دعا إلى إنشاء دولة باكستان. أشهر آثاره الشعرية قصيدة طويلة عنوانها <أسراري خودي> أي أسرار النفس (عام 1915), وأهم آثاره الفلسفية <إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام> Reconstruction of Religious Thought in Islam (عام 1934).

أقليديس الميغاري
(450? - 374ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الميغاري في الفلسفة (را. الميغارية, المدرسة). يعتبر أحد تلامذة سقراط الأولين. وقد روي أنه حين حظر على الميغاريين دخول أثينا تخفى في زي امرأة وقام بزيارة سقراط.

أليس ـ هنري هافلوك
(1859 - 1939): عالم نفس بريطاني. عني بدراسة السلوك الجنسي البشري. اعتبر بطل الدفاع عن حقوق المرأة وداعية الثقافة الجنسية الأول. أهم مصنفاته <دراسات في سيكولوجية الجنس> Studies in the Psychology of Sex في سبعة مجلدات (1897 - 1928).

أمبيدوكليس
(490? - 430ق.م.): فيلسوف وشاعر وطبيب وزعيم ديني يوناني. قال بأن المادة كلها تتألف من عناصر أربعة هي النار والهواء والماء والتراب, وبأن هذه العناصر تتمازج أو تتنافر بفعل قوتين خارجيتين هما المحبة والبغض, فالمحبة تحملها على التمازج والبغض يدعوها إلى التنافر.

أمرسون ، رالف والدو
(1803 - 1882): فيلسوف وشاعر أميركي. ارتحل إلى أوروبا في مطالع الثلاثينات. وقد التقى خلال هذه الرحلة الشاعرين الرومانتيكيين الإنكليزيين كوليريدج وووردزوورث وغيرهما, وسرعان ما طلع على الناس بمذهب فكري جديد عرف ب-<مذهب التعالي> (را.). من أشهر آثاره <سلوك الحياة> The Conduct of Life (عام 1860), و<رسائل وأهداف اجتماعية> Letters and Social Aims (عام 1876).

أمونيوس سكاس ( الحمال )
(النصف الأول من القرن الثالث للميلاد): فيلسوف إسكندري. مؤسس الأفلاطونية المحدثة وأستاذ أفلوطين. حاول التوفيق بين فلسفة أفلاطون وفلسفة أرسطو.

أناكسغوراس
(500? - 428?ق.م.): فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. أنشأ في أثينا أول معهد فلسفي. قال بأنه لا يوجد شيء من العدم وبأنه لا بد للعالم من علة مدبرة. اتهم بالإلحاد فحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى النفي من أثينا.

أناكسيمندر
(611 - 547ق.م.): فيلسوف وعالم فلك يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الكون نشأ من مادة لا متناهية تشتمل على مختلف المتناقضات, كالحار والبارد, والرطب والجاف, وبأن الصراع بين هذه المتناقضات هو مصدر الحركة كلها. ولعله أول من اعتبر الأرض كروية ورسم خريطة لها.

أناكسيمنيس
(توفي عام 480ق.م.): فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الهواء هو أصل الأشياء كلها.

أهيميروس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الرابع قبل الميلاد. أشهر آثاره كتاب <التاريخ المقدس> Sacred History الذي بناه على بعض النقوش العتيقة التي زعم أنه وقع عليها خلال رحلاته في مختلف أنحاء اليونان. وقد عقلن في هذا الكتاب الميثولوجيا اليونانية, زاعما أن الآلهة ليست غير ملوك وأبطال حقيقيين آلهتهم الأساطير.

أويكن ـ رودولف كريستوف
(1846 - 1926): فيلسوف ألماني. أدار فلسفته على محور التجربة الإنسانية الفعلية. قال بأن الإنسان هو ملتقى الطبيعة والروح, وأن من واجبه أن يتغلب على طبيعته اللاروحية بالسعي الموصول وراء الحياة الروحية. منح جائزة نوبل في الأدب لعام 1908. من آثاره المعروفة: <معنى الحياة وقيمتها> Der Sinn und Wert des Lebens (عام 1908).

(1466? - 1536): لاهوتي وفيلسوف ومرب هولندي. يعتبر أبرز وجوه <الحركة الإنسانية> في عصره. قاوم الاستبداد والتعصب المذهبي. أيد حركة الإصلاح الديني ثم عارضها. أشهر آثاره: <مدح الجنون> Moriae Encomium (عام 1509) وترجمة لاتينية <للعهد الجديد> (عام 1516).

إيسقراط
(436 - 338ق.م.): كاتب ومعلم يوناني. أنشأ عام 392 قبل الميلاد معهدا لتخريج الكتاب والخطباء ورجال السياسة. دعا إلى الوحدة اليونانية واقترح أن تتعاون أثينا وإسبارطة في شن حرب مقدسة للقضاء على الأمبراطورية الفارسية.


حرف الباء
باركلي جورج
(1685 - 1753): فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي, صاحب <الباركليانية> Berkeleianism, قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.

باون ، بوردن باركر
(1847 - 1910): فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية (را. الشخصانية).

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش
(1874 - 1948): فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفياتي (عام 1922) فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره <الحرية والروح> Freedom and the Spirit (عام 1927), وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و <قدر الإنسان> The Destiny of Man (عام 1931) وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.

برغسون هنري
(1859 - 1941): فيلسوف فرنسي. قال بأن في العالم المادي قوة كامنة تعمل على تطوير جميع المتعضيات والكائنات. وقد دعا هذه القوة <دفعة الحياة> أو <الدافع الحيوي> élan vital أشهر آثاره: <التطور الخلاق> L'Evolution Créatrice (عام 1907). منح جائزة نوبل في الآداب لعام 1927.

برمنيديس
(515? - 450? ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي (را. الفلسفة الإيلية). قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة, واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: <الكل واحد> All is one.

بروتاغورس
(485? - 410?ق. م.): فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال <إن الإنسان هو مقياس كل شيء>. ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين, فأحرقت كتبه, ونفي من أثينا حوالى عام 415 قبل الميلاد.

بروكلاس
(410? - 485م): فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة <الأفلاطونية المحدثة> الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي, وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: <طبيعة الشر> The Nature of Evil.

برونو ، جيوردانو
(1548 - 1600): فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم, في روما, إحراقا بالنار.

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش
(1856 - 1918): منظر ماركسي روسي. غادر الروسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر, ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة Mensheviks. وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا.

بنثام ، جيريمي
(1748 - 1831): متشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- <البنثامية>. أشهر مؤلفاته: <مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع> An Introduction to the Principles of Morals and Legislation (عام 1789); را. أيضا: المنفعية.

بيدبا
(ازدهر حوالي عام 300 م): فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية (في القرن السادس للميلاد) ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية (في القرن الثامن للميلاد) وسماها <كتاب كليلة ودمنة> (را. أيضا: كليلة ودمنة).

بيرس ـ تشارلزساندرز
(1839 - 1914): فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان <بحوث مجموعة> Collected Papers في ثمانية مجلدات (1931 - 1958).

بيرو
(1876 - 1957): فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). من آثاره: <فكر وليم جيمس وشخصيته> The Thought And Character Of William James (عام 1935), و<إنسانية الإنسان> The Humanity Of Man (عام 1956).

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني (1463 - 1494): فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: <خطاب في كرامة الإنسان> De Hominis Dignitate Oratio (عام 1486).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد الذهبى

avatar


تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المساهمات : 1023
نقاط : 1759
العمر : 28
المزاج : رومانسى
الابراج : السرطان
السٌّمعَة : 16
العمل/الترفيه : تخرجت بتقدير جرح
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم    الأحد يوليو 11, 2010 7:33 pm

حرف التاء


تشومسكي ، نعوم

من أهم الشخصيات الثقافية على مستوى العالم. وهو أهم عالم لغويات معاصر، وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في علم اللغويات الحديث. وتستخدم نظريات تشومسكي اللغوية بكثرة في علوم الاتصالات وعلوم الحاسب الآلي. بيد أن هذا الجانب العلمي لا يمثل الجانب الأهم في تشومسكي؛ فيكفي أن نعرف أنه أهم "المنشقين" في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد نعتته منظمة "بناي بريث" (أبناء العهد) اليهودية ذات الميول الصهيونية- بأنه أشد مواطني الولايات المتحدة الأمريكية عداءً لإسرائيل. ووصفه البعض بأنه يهودي يكره ذاته.
واعتبرته محطة "سي إن إن" الإخبارية العالمية - أهم نقاد السياسة الأمريكية. واختير ضمن أحد الاستفتاءات الثقافية في الولايات المتحدة ليكون ضمن أهم ثلاث شخصيات ثقافية على قيد الحياة في هذا القرن.


ولد نعوم إفرام تشومسكي عام 1928 وحصل على درجته العلمية في اللغويات عام 1951 من جامعة بنسلفانيا. بعدئذ في بداية الخمسينات سافر إلى إسرائيل ليعيش لفترة في أحد الكيوبوتزات حيث اعتقد في الطبيعة الاشتراكية والإنسانية لحركة الكيبوتز. بيد أن الغشاوة انقشعت بسرعة عن عينيه وترك إسرائيل وعاد إلى الولايات المتحدة؛ حيث عمل عام 1955 في جامعة هارفارد، ثم انتقل ليعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجياM .I.T وما زال يعمل به حتى الآن.
في عام 1957 نشر مؤلفه الهام "البناء السياقي" الذي أحدث ثورة في علم اللغويات الحديث، واعتبر التجاوز الأساسي للبنيوية في مجال اللغويات. ومن أهم أعماله الأخرى في هذا المجال سنجد "اللغة والعقل" و "بعض جوانب نظرية السياق" و"القواعد والتمثيلات" و"دراسات سيمانطيقية في النحو التوليدي".
وتتسم نظرية تشومسكي اللغوية المعروفة باسم النحو التوليدي التوليدي أو التحويلي أو الكوني بعدة سمات أهمها: أن النحو عند تشومسكي هو مجموعة القواعد التي تُمكِّن الإنسان من توليد مجموعة من الجمل المفهومة ذات البناء الصحيح. وينتقد تشومسكي عملية الكفاءة الرصدية التي اتسم بها النحو التقليدي؛ أي القدرة على الرصد الكمي للبيانات دون محاولة تقديم نموذج تفسيري يفسر قدرة المتكلم مستخدم اللغة وحدسه اللغوي. فتشومسكي يفرق بين القدرة التي هي ملكة معرفة اللغة؛ حيث يمكن للفرد إنتاج وفهم عدد غير محدود من الجمل، وتحديد الخطأ، وتلمس الغموض الكامن في الناتج اللغوي، وبين الأداء الذي هو عملية استخدام هذه القدرة في نسق محدد. وينعي تشومسكي على التقليديين اهتمامهم بالأداء وانصرافهم عن القدرة.
بيد أن أهم سمات نظرية تشومسكي اللغوية هي "الداخلية" Innateness حيث يرى تشومسكي أن الإدراك اللغوي والقدرة اللغوية هي صفات إنسانية أساسية تكمن في النوع البشري وليست مكتسبة.
ويشابه تشومسكي هنا اللغويين الإسلاميين في صدر الإسلام مثل: ابن جنى والعسكري والجرجاني في رؤيتهم للغة على أنها هبة من الله للإنسان، حيث يرى تشومسكي أن لغة الفرد العادية هي عملية إبداعية، وأن كل كلام هو تجديد في ذاته، فاللغة ملكة إنسانية وهي ملكة تؤنس الإنسان أيضًا.
بيد أن الجانب الأهم بالنسبة لنا كعرب ومسلمين فيما يخص تشومسكي هو أنه من أشد المدافعين عن القضايا العربية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشد نقاد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وهو يصف هذه السياسة بأنها ضالة ومضللة، وخادمة وتكيل بمكيالين، وقد تؤدي بالعالم إلى الدمار الكوني؛ لأن الشرق الأوسط من المناطق شديدة الالتهاب في العالم.
ولتشومسكي عدة كتب تنتقد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط منها "السلام في الشرق الأوسط" و "مثلث المقادير" و "قراصنة وقياصرة" و "ثقافة الإرهاب" و "أوهام ضرورية" و "الديمقراطية المعوَّقة" وغيرها.
وتشومسكي من المفكرين الذين يعيشون فكرهم، وتتطابق الأفعال عندهم مع الأقوال ، فقد كان عضوًا نشطًا في حركة "قاوم" Resist الراديكالية التي لعبت دورًا هامًا في معارضة التدخل الأمريكي في فيتنام.
وكان من قيادات هذه الحركة التي أدت إلى تعبئة الرأي العام الأمريكي ضد الحرب؛ ومن ثم أُجبرت الحكومة الأمريكية مع توالي انتصارات الشعب الفيتنامي على الانسحاب.
بيد أن ثمة نقطة هامة ينبغي ملاحظتها في كتابات تشومسكي السياسية، تلك النقطة هي تشاؤمه الشديد رغم إيمانه الهائل بقدرات الإنسان الإبداعية الهائلة.
لقد كتب تشومسكي: "أعتقد أنه لا أمل على الإطلاق في مستقبل أفضل للبشرية، وخاصة مع ازدياد اكتساح النموذج الأمريكي المادي الاستهلاكي على مستوى العالم".
كيف يمكننا أن نفهم هذا القول؟ وكيف يمكن رؤية هذا مع أنه قال أيضًا: "إن اللغة البشرية العادية المستخدمة في الحياة اليومية عملية إبداع مستمر تعكس قدرات الإنسان المذهلة؟!!"
إن النظرة الإنسانية العلمانية تفتقد الأساس الإيماني الذي يؤدي إلى أمل المؤمنين، حيث إن يقين المؤمن في الله سبحانه وتعالى، يعطيه القدرة على رؤية مستقبل أفضل دائمًا.
بينما تتعدد إحباطات العلماني، ولا يرى في الجنس البشري الذي يحبه ويؤمن بقدراته إلا دمارًا وكراهية وهزائم متكررة، ولا يجد منبعًا يستمد منه الإيمان، ومن ثم لا مناص من إحساسه بالفشل والإحباط رغم استمراره في العمل الدؤوب لتغيير هذا.
إن تشومسكي مثال لهذا المثقف الإنساني العلماني الذي يحب الإنسانية، ولكنه لا يجد القدرة على الأمل؛ لافتقاد الإيمان.


تولستوى ،ألكونت ليو
(1828 - 1910): روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظم الروائيين في العالم كله, وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها. أبرز روائعه <الحرب والسلم> War and Peace (را.) (1865 - 1869), و<آنا كارينينا> Anna Karenina (1875 - 1877), و<اعتراف> A Confession (عام 1882), و<البعث> Resurrection (عام 1899).



حرف الثاء
ثيوفراستوس
(372? - 287?): فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلم النبات وعلم المنطق وعلم السياسة, وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبق لنا من آثاره غير أقلها, ومن هذا الأقل كتاب <تاريخ النباتات> History of Plants وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها, وكتاب <شخصيات ونماذج بشرية> Charakteres الذي احتذاه لابرويير وغيره من كبار الكتاب (را. لابرويير).




حرف الجيم
جلال الدين الرومي
(1207 - 1273 م.): شاعر فارسي متصوف. يعرف ب- <مولانا جلال الدين>, ويعتبر أحد أعظم شعراء الحب الإلهي. هاجر إلى مدينة قونية في تركيا حيث اتصل بشمس الدين التبريزي ودخل في طريقته الصوفية. وبعد وفاة شمس الدين أنشأ طريقة صوفية خاصة عرفت ب- <الطريقة المولوية>. أشهر آثاره ديوان <مثنوي> الذي كان له أثر عظيم في الفكر والأدب الصوفيين عند المسلمين (را. أيضا: المولوية).

جنتيلي جيوفاني
(1875 - 1944): فيلسوف وسياسي ومرب وصحافي إيطالي. يعرف أحيانا ب- <فيلسوف الفاشية>. تعاون مع بنيديتو كروتشي في إصدار مجلة <النقد> La Critica (1903 - 1922). تولى وزارة التربية في الحكومة الفاشية الإيطالية من عام 1922 إلى عام 1924 فأحدث إصلاحات واسعة. أشرف على تحرير <الموسوعة الإيطالية > Enciclopedia Italiana.

جيروم البراغي
(1365? - 1416): فيلسوف ولاهوتي تشيكي. ولد في براغ فنسب إليها. ناصر المصلح الديني جون هس في نزاعه مع السلطة, حتى إذا اعتقل هس سارع إلى الدفاع عنه, فألقي القبض عليه ومن ثم قتل إحراقا وذر رماده في نهر الراين.

جيمس هنري
(1811 - 1882): فيلسوف أميركي. والد الروائي هنري جيمس والفيلسوف وليم جيمس. قال بأن الله خلق العالم على نحو تطوري موصول وبأنه عندما يحيا الناس عيشا إبداعيا فعندئذ يشاركون العزة الإلهية قدرتها. جمع وليم جيمس أفضل أعماله في كتاب <آثار هنري جيمس الأدبية الباقية> The Literary Remains of Henry James (عام 1885).

جيمس وليام
(1842 - 1910): فيلسوف وعالم نفس أميركي. أخو الروائي هنري جيمس. طور الفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية) من أشهر آثاره: <مبادئ علم النفس> The Principles of Psychology (عام 1890), و<ضروب الخبرة الدينية> The Varieties of religious experience (عام 1902).




حرف الحاء
الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور
(858? - 922م.): صوفي مسلم . طوف في الأرض , فزار تركستان والهند, وحج إلى مكة ثلاث مرات. قال بعض من ترجموا له إنه كان يأكل يسيرا , ويصلي كثيرا, ويصوم الدهر. دافع عن الحركة الصوفية دفاعا شديدا, ولكنه ادعى حلول الذات الإلهية فيه فاتهم بالكفر والزندقة فسجن وعذب, ثم اجتر رأسه وأحرقت جثته. أشهر آثاره كتاب <الطواسين>.



حرف الدال
دالامبير ، جان لورون
(1717 - 1783): فيلسوف وفيزيائي وعالم رياضي فرنسي. حرر هو و <ديدرو> الموسوعة الفرنسية (را. الموسوعيون). كان أمين السر الدائم للأكاديمية الفرنسية. وضع دراسات رياضية استغرقت ثمانية مجلدات كاملة (عام 1780).

دانز سكوطس ، جون
(1265? - 1308): فيلسوف ولاهوتي فرنسيسكاني أسكتلندي. تعرف فلسفته ب- <السكوطية> (را.) انتقد لاهوت توما الأكويني. أكد أن الإيمان, ليس شأنا تأمليا بل عمل من أعمال الإرادة. وقد لقيت وجهات نظره قبولا حماسيا عند كثير من اللاهوتيين الكاثوليك وظلت تلقى مثل هذا القبول حتى القرن الثامن عشر.
دوركايم ، إميل

(1858 - 1917): فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره <في تقسيم العمل الاجتماعي> De la division du travail social (عام 1893), و <قواعد المنهج الصوصيولوجي> Les Règles de la méthode sociologique (عام 1895).

ديكارت ـ روني
(1596 - 1650): فيلسوف وفيزيائي ورياضي فرنسي. يعتبر في رأي كثير من الباحثين أبا الفلسفة الحديثة ومؤسسها. اكتشف الهندسة التحليلية. اشتهر بكتابة <مقالة في المنهج> Discours de la méthode (عام 1637) وفيه اطرح كل المعتقدات السابقة ليعاود البحث عن الحقيقة شاكا في كل شيء إلا حقيقة واحدة وهي أنه يشك, ومن هنا كلمته المشهورة: <أنا أشك فإذن أنا أفكر. وأنا أفكر فإذن أنا موجود>: Dubito ergo cogito cogito ergo sum.

ديلتاي ـ ولهم
(1833 - 1911): فيلسوف ألماني. أسس <الفلسفة الحياتية> (را. الحياتية, الفلسفة) التي تقول بأن الحياة الإنسانية وتعبيراتها الثقافية هي مصدر الفلسفة وموضوعها.

ديوجينس ـ ديوجين
(412? - 323?ق.م.): فيلسوف يوناني. عاصر الإسكندر المقدوني. يعتبر أبرز ممثلي المدرسة الكلبية (را. الكلبيون). الأوائل. دعا إلى التقشف. وهزئ بالعادات المتوارثة, وهاجم المؤسسات القائمة بما فيها الأسرة, وعاش عيش الشحاذين المتشردين. وفي بعض الأقوال أنه عاش في برميل, وأنه خرج يوما في رائعة النهار حاملا مصباحا ليبحث عن <إنسان فاضل>.




ديووي ـ جون
(1859 - 1952): فيلسوف وعالم نفس ومرب أميركي. طور الفلسفة الذرائعية أو البراغماتية, وأنشأ مذهبا فلسفيا جديدا يعرف ب- <الوسائيلة>. من مؤلفاته: <المدرسة والمجتمع> School and Society (عام 1899), و <الخبرة والطبيعة> Experience and Nature (عام 1925).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SEMSEMA

avatar


تاريخ التسجيل : 23/07/2010
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
السٌّمعَة : 0
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم    السبت يوليو 24, 2010 5:40 am

تسلم ايدك يا فهد على التوبك
بجد جميل جدا
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أميرة الكلمة :: منتدى اميرة الكلمه العام :: القسم العام-
انتقل الى: